وزيرة التضامن تفتتح الصالون الثقافي للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

شهدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن  الاجتماعي افتتاح الصالون الثقافي للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر وجاءت أبرز تصريحات الوزيرة خلال  ندوة "التضامن الاجتماعي في مواجهة الفقر والتطرف" مايلي:


- الأمن الثقافي والأمن الاجتماعي متلازمان، ولن نقصر في إيلاء الكتاب والناشرين الحماية الاجتماعية اللازمة.
- الجمعيات الثقافية لم تنل حقها حتى تاريخه، ونتعهد بتخصيص دعم مالي سنوي لدعمها والنهوض بعملها.
-  المجتمع المدني لا يقتصر على الجمعيات الأهلية فحسب، وإنما يشمل المبادرات المجتمعية والثقافية وكل من يشارك في الفضاء العام بعيدًا عن السياسة والدين.
- الوزارة تلتزم بتوفير الحماية الاجتماعية لمثقفي مصر وكتابها بالتنسيق مع الهيئة القومية للتأمينات وشركات التأمين الخاصة وصناديق الاشتراكات المتخصصة.
-  إدراج برنامج "وعي للتنمية المجتمعية "من أجل مواجهة الفقر الثقافي. 

-  أهمية تسليط الضوء على  نشر الوعي في المناطق الفقيرة والنائية،  بما يؤخر مؤشرات الثقافة والوعي في تلك القرى في كثير من القضايا.

-  دعم القيادة السياسية  المساهمات المجتمعية بكافة أشكالها، ولذلك أعلت كثيراً من شأن المجتمع المدني الحقيقي فخصصت له عام 2022.

-   أهمية العلاقة بين الأمن الاجتماعي والأمن الثقافي، فغياب الأمن الثقافي أو تشويهه يشكل خطراً حقيقياً على الأمن الاجتماعي، ومن ثم فكلاهما هام لتحقيق الاستثمار في البشر وإنجاز خطوات هامة في طريق التنمية المستدامة، مما يعزز الشعور بالمواطنة والأمن المجتمعي.

-  إطلاق أكبر برنامج دعم نقدي مشروط في المنطقة العربية "تكافل وكرامة" بهدف حماية الأسر الأولى بالرعاية من العوز والاستثمار في الأجيال القادمة،

-  زيادة موازنة الدعم النقدي من 3,7 مليار في 2014 وتم زيادته تدريجياً حتى وصل إلى 25 مليار جنيه من موازنة الدولة، بالإضافة إلى 3 مليارات جنيه من التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي. 

- إطلاق برنامج «تكافؤ الفرص»، حيث تمنح خدمات للمواطنين خارج نطاق الدعم النقدي المشروط تتمثل في سداد المصروفات المدرسية للأطفال

-  توفير الأجهزة التعويضية للطلاب ذوي الإعاقة، وتغطية مصروفات العلاج الهرموني لمرضى سرطان الثدي.
- دعم إنشاء أبيار للمناطق التي تعاني من التصحر، 

- شراء وحدات سكنية للأيتام وغيرها من الخدمات التي تكفل لكثير من الفئات فرصها لتوظف طاقاتها وكفاءتها قدر المستطاع.

-  المجتمع المدني يتمتع بمزايا ومستحقات كبيرة في العصر الذي نشهده، وهو شريك أساسي مع الدولة في كثير من البرامج القومية والمحلية. 

اقرأ أيضًا|  التضامن الاجتماعي تهيب بأسر تكافل وكرامة بتسليم البطاقات القديمة